70%
هل أنت متأكد من حذف هذا المنتدى بكل مرفقاته وتعليقاته وإعجاباته؟ هل أنت متأكد من حذف هذا المورد؟
 nelgindy

التنمية المستدامة والتعلم الالكتروني

ترى هل تتحقق أهداف التنمية المستدامة مع التعلم عن بعد ؟
وهل تتوافر الإتاحة مع التعلم الإليكتروني ؟
أسئلة تحتاج إلى تفكير في زمن الكورونا وفي الأزمات. فما هو رأيكم؟

 عدد التعليقات 10
MartineNa 19-04-2021 05:55 PM

في زمن الكورونا هناك الكثير من الامور بحاجة الى إعادة التفكير ولكن كما استطعنا ان نجد حلول للتعليم. ممكن ان نجد طرق نستعملها للمحافظة على التنمية المستدامة, فكما يقول المثل الانكليزي "When there's a will, there's a way", ممكن ان نحافظ على التنمية لو بالتعليم عن بعد. فاليوم المتعلمين أصبحوا متعلمين مستقلين يستطيعون ان يواجهوا الصعوبات و يجدون حلول.

3
دعاء 19-04-2021 09:41 PM

يفرض العالم الذي تحركه التكنولوجيا اليوم أعباءً متزايدة على المتعلمين والمعلمين على حد سواء لناحية اكتساب أنواع ومستويات جديدة من المهارات والكفاءات. ولكن في المقابل هناك عدم تكافؤ الفرص في الحصول على مستويات أعلى من التعليم واكتساب المهارات في مجال تكنولوجيا المعلومات مما سيؤدي إلى خلق فجوة معرفية كبيرة بين البلدان وداخل البلد الواحد. من هذا المنطلق وإذا أردنا تحقيق التنمية المستدامة فلا بد من إعادة صياغة أهدافها بما يتناسب مع الوضع الراهن الذي يعصف بالعالم كله والعمل على تبني خطة طموحة تحويلية وشاملة للتعليم ذات أهمية كونية وقابلة للتطبيق على جميع البلدان. فقضية التعليم تبقى قضية إنسانية ومن حق أي شخص التعلم مدى الحياة.

2
Manal 20-04-2021 02:42 PM

يمكن الحفاظ على التنمية المستدامة بالرغم من الأزمات لا بل يمكن جعل التعليم عن بعدوسيلة لتعزيز الأنشطة البحثية و الاتصالات وبالتالي تحسين أداء المدارس من خلال مدخلات مستندة إلى التكنولوجيا الحديثة لا سيما أن بناء القدرات هو الفرصة الوحيدة لتعزيز التنافس و الوصول لضمان الجودة

2
lamis 20-04-2021 08:44 PM

نعم هناك أزمة..ولكن بقلب كل محنة نجد مِنحة..فمن كان يسعى للتعلم الدائم والتطور..فتح له التعلم الالكتروني أبوابا للعلم و المعرفة ما كانت لتفتح في ظروف طبيعية..

2
Afaf 21-04-2021 09:28 PM

لا يمكننا الوصول إلى التنمية المستدامة بدون التعليم الذي يساعد في تطوير المعرفة والمهارات والقيم لدى المتعلمين والإجراءات اللازمة لخلق عالم مستدام يضمن حماية البيئة ويعزز العدالة الاجتماعيّة والاقتصاد المستدام. التعلم عن بُعد في ظل كورونا كان له وقع سيء على الفئات المهمشة فهو زاد الهوّة بين البلدان وبين أفراد المجتمع الواحد من حيث تأمين العدالة في فرص التعلم. وإذا لم يتم تحسين جودة التعليم عن بعد وجعله متاحاً لكل فئات المجتمع لن تنجح المجتمعات في الوصول إلى التنمية المستدامة في ظلّ هكذا نوع من التعليم.

2
علي جابر الطائي 22-04-2021 04:27 AM

يتطلب تحقيق اهداف التنمية المستدامة معالجات اضافية لما لم يكن مخطط له مثل جائحة كورونا .

1
Engteacher 22-04-2021 10:26 AM

لكي يتمتع التعليم بقدرة تحويلية تمكنه من دعم الخطة الجديدة للتنمية المستدامة، لا بد له من الارتقاء إلى مستوى أعلى مما هو عليه الآن، أي أن «التعليم على النحو المعتاد» لن يكون كافياً لتلبية متطلبات التنمية المستدامة

2
Abdo86 22-04-2021 05:15 PM

برأي التعليم له علاقة وثيقة بالتنمية المستدامة وذلك على عدة أصعدة : • تحقيق التعليم الشامل، العادل، ذي الجودة والنوعية العالية لجميع فئات المجتمع لبناء رأس المال البشري اللازم لتحقيق التنمية المستدامة. • تشجيع التعليم المستمر وتوفير فرص التعلم للجميع. • الاستمرار في تحقيق مبدأ المساواة بين الجنسين في فرص التعليم والتعلم. • الإسهام في تحقيق نمو اقتصادي مستدام، شامل وعادل. • تحقيق بنية تحتية متمكنة في قطاع التعليم للمساعدة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. • رفع مستوى الإنتاج الفكري والعلمي لتكوين رافد يحقق التوازن مع الاستهلاك للموارد الطبيعية. • الإسهام في المحافظة على البيئة والموارد الطبيعية بما يضمن استمرارها للأجيال القادمة ويشمل ذلك معالجة التغير المناخي ومقاومة انحسار البيئات الطبيعية.

1
Maria123 22-04-2021 09:37 PM

لا شيء مستحيل في زمن اصبحت التكنولوجيا تواكب كل افراد الاسرة.فقد دخلت المنازل دون استأذان من خلال التعلم من بعد

1
Amany_Mawlana 23-04-2021 12:15 PM

يتمثل هدف التعليم من أجل التنمية المستدامة في تمكيننا من مواجهة التحديات العالمية الحالية والمستقبلية مواجهة بنّاءة وخلاّقة، وفي إنشاء مجتمعات أكثر استدامة وسهولة في التكيّف.

1